عكار في عيون اعلامييها (الجزء الأول) _ #كلماتك_قولا




عكّار في عيون إعلامييها، عنوان الحلقة الجديدة من برنامج كلماتك قولا عبر أثير إذاعة السّلام.

استضاف برنامج كلماتك قولا الإعلامي منذر المرعبي، الّذي رسم صورة بهيّة لعكّار، رغم كلّ الحرمان الّتي تعاني منه. معتبرا أن الجماليات العكاريّة والطاقات العكّاريّة هي مصدر غنى، ويمكنها أن تبادر وتصنع المعجزات.

وناشد المرعبي المجتمع العكاريّ التّعاضد والتّعاون وإطلاق المبادرات الفرديّة. وقال أن هناك بلديّات متميّزة في فكرها وحركتها ومبادراتها.

وأمل أن تنتهي المعاناة مع كورونا وتستعيد عكّار عافيتها.

كما استضاف البرنامج الإعلامية ليا عادل الّتي تحدّثت عن تجربتها الإعلامية، معتبرة أن الإعلام رسالة وليس مهنة، والحريّة هي سلاح الإعلاميّ الأوّل.

واعتبرت عادل أن انتمائها إلى أسرة تيلي لوميير شدّد عزيمتها، وقوّى شهادتها المسيحيّة المحبّة لجميع النّاس.

وتحدّثت ليا عادل عن النماذج الّتي صادفتها في العالم كيف كانت تذكّرها بعكّار، وعن تجربتها التّوثيقيّة لحال المسسيحيين الموجعة في العراق. واعتبر أن الغد سيكون أفضل.

وكانت مداخلة هاتفيّة لمدير مكتب الوكالة الوطنيّة للإعلام في عكّار الأستاذ ميشال حلاّق، الّذي وضع النقاط على حروف الإهمال العكاريّ، بدءا من غياب المشاريع التنمويّة الحقيقيّة الّتي هي حقّ لها، وقد أقرّت ولكنّها لم تنفّذ. وانتقد غياب رؤية زراعيّة شاملة يمكنها أن تساعد سكّان البلدات العكاريّة. كما عرض لواقع عكّار التّي تضم مستشفى حكوميّا واحدا فيما هي بحاجة إلى أربع. بالإضافة إلى وضع الكهرباء والماء والبنى التحتية وغياب فرص العمل، معتبرا مشروع مطار القليعات من المشاريع الّتي يمكن أن تساهم في تحريك الوضع الاقتصادي، وكذلك مشاريع السّياحة البيئيّة والدينية.

وعدّد حلاّق نماذج عكّاريّة متميّزة منها القبور البركانيّة في منجز، والعدد الكبير من الآثار والقلاع، فضلا عن الطبيعة الخلاّبة الّتي تمتاز بها.

واعتبر أن لقاح كورونا مهم وضروري كحلقة أساسيّة من حلقات المواجهة.

برنامج كلماتك قولا من رايو السلام يبث كلّ اثنين الساعة الثالثة مباشرة على الهواء، ويعاد الأربعاء الثانية عشرة والنّصف.

01-Mar-2021