هل يجوز الصوم يوميّ السبت والأحد ؟




طرح بعض المؤمنين الأرثوذكسيين سؤالاً عمّا اذا كان يجوز الصوم في يوميّ السبت والأحد الواقعة خلال فترة الصوم الأربعيني الكبير، ويأتي السؤال من بعض الأرثوذكسيين خصوصاً في تلك الأماكن التي هي عُرضة للتأثير الغربيّ، فهل ينبغي كَسر "الصوم النُسكيّ" في يوميّ السبت والأحد ؟! ما معناه، لماذا لا يُسمَح بتناول اللحوم وغيرها من المأكولات الافطارية في يوميّ السبت والأحد، بداعي أن يوم الأحد هو "يوم الرب" وهو "يوم القيامة" و "يوم فرح" ولا يجوز فيه الصوم وما الى ذلك... لذلك وجَبَ التوضيح والتنويه الى ما يلي:

انّ يوميّ السبت والأحد يتمتّعان بخصوصية لاهوتية وليتورجية مميّزة عن باقي أيام الأسبوع، فكلٌ منهما في التقليد الأرثوذكسيّ يُسمّى "يوم افخارستيّ" (الأب الكسندر شميمن) حيث بخلاف أيام الأسبوع الأخرى من الصوم الكبير، يُقام فيهما القداس الالهيّ، الذي فيه يَختَبِر المؤمنون حُضُور المسيح الحيّ القائم من بين الأموات فيما بينهم عَبرَ سِرِّ الشُكرِ الالهيّ "بنو العُرسِ لا يَصومونَ ما دامَ العريسُ مَعَهُم" (مرقس 19:2)، وبعد القداس يتناول المؤمنون طعاماً صيامياً (نباتياً)، ولكنه يكونُ صوماً مُخفَّفاً بعض الشيء، وذلك نَظراً للمعنى اللاهوتيّ والليتورجيّ ليوميّ السبت والأحد في الكنيسة الأرثوذكسيّة (السبت يُشير الى راحة المسيح الراقد في القبر من بعد آلامه وصلبه، وهو اليوم الذي فيه انحدر المسيح من بعده موته على الصليب الى أعماق الجحيم السُفلى المظلمة وخلّص من قبضة ابليس نفوس الأبرار الموثوقين فيه منذ الدهر وأصعدهم معه الى الفردوس، وهو وعربون الراحة الأبدية، ويوم الأحد هو "يوم القيامة" والانتصار على الموت، وهو بامتياز "يوم الرب" عُروة الوَصِل بين الدَهر الحاضِر والأبدية، ونافذة الزمَن المُطِلَّة على الملكوت).

رغم ما تقدّم شرحُهُ فانّ هذه الحقيقة لا تُخرِج سُبوت وآحاد الصوم الكبير من دائرة الزمن الأربعيني الكبير، ولا تضعها خارج مسيرة هذا الجهاد الروحيّ الكثيف المتواصل على الذات، بالصوم والتقشُّف والتنقية، ولا يجوز قطع هذه السلسلة الروحية المترابطة بشكلٍ وثيق بين كل يوم من أيام هذا الزمن المقدس، بل ان الكنيسة الأرثوذكسية تُدرك ذلك جيداً، لذلك فهي تتعامل مع سُبوت وآحاد الصوم الكبير بصومٍ مُخفَّف بعض الشيئ (اذا جاز التعبير) حيث في يوميّ السبت والأحد لا نصوم صوماً انقطاعياً عن الطعام والشراب من منتصف الليل حتى الساعة الثالثة بعد الظهر (ساعة موت الرب يسوع المسيح على الصليب) مثل باقي أيام الأسبوع الأخرى، ولكن الصوم "النُسكيّ" عن المأكولات الزفرية الحيوانية يستمرّ فيهما ولا يتوقف ولا "يُكسَر"! كما ويُسمح فيهما بتناول الزيت والخمر على المائدة.
اذا شاء أحد المؤمنين التقدّم الى تناول القربان المقدس حيثما أقيم القداس الإلهي في يوم السبت أو الأحد خلال زمن الصوم الكبير، يصوم صوماً انقطاعياً من منتصف الليلة السابقة للمناولة ويتلو الصلوات الاستعدادية (المطالبسي) كما هو متَّبع في تقليد كنيستنا.

ان الكنيسة الأرثوذكسية تَعي وتُدرك تماماً أنّه كي يُضبَط الجسدُ وتُلجَم الأهواء والنَزَوات عليه أن يخضعَ لنظامٍ طويل وصبور من الامساك والجهاد المتواصل، كحال من يتعاطى علاجاً أو دواءً لمحاربة خلايا سرطانية، عليه الاستمرار في أخذ جُرعات الدواء بانتظامٍ في ميعادها ودون انقطاع، لكي لا يترك مجالاً للخلايا السرطانية المُحاربة أن تأخذ فرصتها بالنشاط ومعاودة النموّ من جديد، اذ ما المنفعة اذا صام الانسان وجاهد ناسكاً مُتقشّفاً من الاثنين الى الجمعة ثم عاد وأطلقَ العنان لنفسه وشهواته في تناول اللحوم والأجبان وغيرها مما يلذّ ويطيب له يوميّ السبت والأحد؟! وما الحكمة من إقامة "مرفع اللحم" و "مرفع الجبن" تسبق زمن الصوم الكبير ما دُمنا سنعاود تناولها بعد خمسة أيام ؟! فنحنُ ليس لدينا في زمن الجهاد الروحيّ الكبير "week end" أو "عطلة" أو "اجازة" يوميّ السبت والأحد من مواصلة المسيرة النُسكيّة بصبرٍ وتعبٍ وجهدٍ وجدّية، لأن هذا الفعل يقطع استمرارية الجهاد الروحيّ الدؤوب المتواصل، والعمل على الذات لتهذيبها وتحريرها من سُلطان الأهواء والنزوات، ويُشوّه البُنية والصورة العامة والمعنى والغاية من مسيرة الصوم الكبير في صَلب وموت شهوات الانسان العتيق، لنحيا ونقوم مشاركين مع المسيح في قيامته من بين الأموات ببلوغ الفصح المقدس "عيد الأعياد وموسم المواسم".

ملاحظة هامة: السبت الوحيد الذي ينبغي فيه الصوم الانقطاعيّ التامّ عن كل طعام وشراب هو السبت العظيم المقدس (سبت النور)، اذ من منتصف ليلة الجمعة العظيمة المقدسة نصوم صوماً كاملاً حتى فجر أحد القيامة، ومن لا يقدر يكتفي بالخبز والماء، ويعود كل مؤمن الى حكمة ومشورة أبيه الروحيّ في ترتيب قانون صومه وتقشّفه بما يتوافق مع حالته الروحية وظرفه المهنيّ وضعه الجسديّ والصحيّ.

الأب رومانوس حداد

20-Mar-2020
situs toto slot terbaik SITUS TOTO Togel Hadiah Terbesar Bet 200 Perak Link Alternatif Nana4D Situs Toto Slot Gacor Situs Toto Situs Toto Slot Gacor Situs Toto Situs Slot PG Soft Terbaik Dan Terpercaya Situs Toto Terpercaya Slot Thailand nana4d SLOT DEMO SLOT DEMO X1000 Slot Gacor Hari Ini Slot Demo PG RTP Live Info Slot Gacor Hari Ini Bocoran RTP Slot RTP Live Gacor Tertinggi BANDAR SITUS TOTO BANDAR SITUS TOTO TERPERCAYA BANDAR SITUS TOTO TERBAIK https://https://jermynstreetjournal.com/ https://jennybolton.com

shiowla

situs toto

situs toto

shiowla

shiowla

https://kalamariotes.gr/-/shiowla/

https://shantikuteer.org/

https://proletter.org/

shiowla

shiowla

situs toto

situs toto

situs toto

shiowla

shiowla

shiowla

shiowla

shiowla

http://elikconsulting.com/-/shiowla/

https://f4a.pt/-/situs-toto/

http://www.rsiafghanistan.com/-/shiowla/

https://qpadmon.com/opac/shiowla/

https://444bunuelosgourmet.com/-/shiowla/

https://alsalamradio.com/frontend/-/stoto/

slot88 slotgacor