احد الأعمى


 هذا النص الإنجيلي يرتكز على مفهوم العبور، العبور من عميان البصيرة الى النظر، من حالة الاعمى الى حالة المبصر،من حالة الخاطئ الى حالة المؤمن تمامًا مثلما فعل الرب مع السامرية ،كما تعلمنا في الاحد الماضي



 

بسم الأب والأبن والروح القدس الإله الواحد أمين.

 

المسيح قام  حقًا قام

 

أيها الأحباء: نحن اليوم في الأحد الخامس من الفصح والمعروف بأحد الأعمى. أي بعد ثلاثة أيام نودع عيد الفصح المقدس حسب الليتورجيا في الكنيسة الأرثوذكسية. ما زلنا نعيّد للفصح مع هذا المقطع الإنجيلي من بشارة البشير يوحنا (9: 1-38)، والذي يتكلم عن شفاء الأعمى منذ مولده  دليل لا يقبل الجدل على أن المسيح لم يكن فقط إنساناً كاملاً بل كان إلهًا كاملاً. المسيح  يمر عبر أورشليم، يلتقي برجل أعمى. الرّبُّ يسوع جبل الطينَ وصنع عينين للأعمى، ومسح عينيه، وأرسله إلى بركة سلوام. إن طريقة الشفاء هذه تذكرنا بالطريقة التي خلقها الله للإنسان وخلقه. الله في العهد القديم، يخلق الإنسان من التراب، والآن المسيح، يخلق عيون مولده مرة أخرى أعمى من التراب. نفس الإله! يختبر إيمان الأعمى ويرسله إلى بركة سلوام. وهذه إشارةٌ واضحة أنَّ يسوع هو الله المتجسّد. يحترم حرية الإنسان ويطالب بمشاركته الطوعية والحرة في المعجزة. لكن الأعمى بالإيمان يطيع أمر الله، ويغسل ويرجع ويرى. ومع ذلك، فإن حياة الرجل الأعمى الشافي لم تصبح أسهل. يصبح هدفا لشر وكراهية الفريسيين، لأولئك الناس الذين يؤمنون بالله بحماسة ويحفظون شريعته. إنهم يستجوبون الأعمى وبدلاً من أن يصدقوا المعجزة ورأوها حية أمامهم، يغلقون عيونهم. إن تعصبهم الديني لا يغلق أعينهم عن النفس ويزيل التمييز من نفوسهم فحسب، بل يبعدهم في النهاية من الله.

 

لقد خاف والداي الأعمى من الاعتراف بالمعجزة التي حدثت لولدهما الذي ولد أعمى. لقد كان إيمانهم وفرحهم إلى درجة أنهم تجنبوا سرًا الاعتراف بحدث حقيقي.  ربما غيرالمسيح خططهم جراء هذه المعجزة ، لأن ابنهم الأعمى كان يتسول. ربما انزعجوا من صمتهم لئلا يكونون بعيدين عن بقية أبناء جنسهم حيث كان عليهم الظهور في مجمعهم، وأن يقوم الآخرين باستجوابهم حول الذي حدث لولدهم.

 

البعد الروحي الشفاء الاعمى العجائبي، هو اعادة اكتشاف  النور، نور المسيح، النور البهي لقدس مجد الآب الذي لا يموت، النور الاكثر اضاءة، النور الحقيقي الوحي، نور المسيح الذي لا يغرب الذي يضيء كل شيء ومن كل جهة،الم يقول السيد المسيح: "أنا هو نور العالم من يتبعني لا يمشي في الظلام بل يكون له نور الحياة". من خلال شخص يسوع بكونه هو المسيا المنتظر المخلص، اذ به اي يسوع المسيح قد تحققت النبؤات حيث تمم اعمالا لا يمكن ان  يمارسها غير الله نفسه، لهذا الرب الذي يفتح الاعين الداخلية للقلب مع العيون الجسدية فيه تحققت النبؤات.

 

ان هذا النص الإنجيلي أيضا يرتكز على مفهوم العبور، العبور من عميان البصيرة الى النظر، من حالة الاعمى الى حالة المبصر،من حالة الخاطئ الى حالة المؤمن تمامًا مثلما فعل الرب مع السامرية ،كما تعلمنا في الاحد الماضي، بان الرب مملؤ حبا نحو الانسان مهتم بخلاصنا لم يتوقف عن اهتمام بنا مع انه لم يوجد من يبالي او يهتم به، بشكل كامل وحقيقي.

 

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: تمتع المولود اعمى بالبصر الذي لم يتمتع به من قبلا وكأنه نال ميلاد جديدا يختلف عن مولوده السابق وايضا بركة سلوام تشير الى مياه المعمودية التي تهب مع التطهير وغفران الخطايا واستنارة داخلية.

 

ما يلفت الانتباه في هذه المعجزة أن اليهود أخذوا على المعلم أنه شفي الاعمى في السبت.عندهم ان هذا عمل والعمل ممنوع، لم يفهموا أن غاية الشريعة هي الرحمة. سجال طويل بين الأعمى واليهود، يقولون كيف فتح عينيك؟ الحادثة حصلت ويسوع من الله لان الشفاء هو عمل الله. وبدل من ان يعترفوا أنهم امام أعجوبة وقد رأوها أخرجوا الأعمى من طائفة اليهود.

 

وها نحن المسيحيون الذين نستفيد يوميًا من الله نشعر بالخجل أو نخشى الاعتراف بالله من إيماننا الصغير. نضع مصالحنا فوق الله، مؤمنين داخليا أنه سيفهمنا! سيتفهمنا لكنه سيرى أيضًا إيماننا والأولويات التي حددناها في حياتنا. سوف يرى الآلهة التي وضعناها في مكانه، وبطريقته الخاصة، لن يتوقف عن تذكيرنا بأنه نور العالم.

 

في النهاية، لم يشفي الرجل الأعمى أعين جسده فحسب، بل وأيضًا روحه. إنه يعترف ويعبد إله يسوع ولا يتردد في الاعتراف به للزعماء الدينيين بالشجاعة التي يحسدها الكثير منا. الإيمان وحده لا يكفي، والاعتراف بالإيمان مطلوب ليصبحوا أبناء يسوع الحقيقيين. عندما نعترف بالمسيح أمام الناس، سيعترف بنا أيضًا أمام أبيه، وقد وعدنا الرب.

 

الأب بطرس جنحو

09-Jun-2024